Monday 9 March 2015

محاكاة كوميكية أم رمزية الشخصيات

كشخص مهتم بالكوميك بوكس و عالم الكوميك العظيم ، لطالما شغلتني مقارنة بين إخراج العظيم كريستوفر نولان وبين زاك شنايدر ، خصوصًا و أن كلاهما تميز بسلسلة أفلام تحكي قصة بطل كومكي مؤخرًا ، عند التدقيق في أسلوب كل منهما و كشخص يعشق هذا الفن العظيم ، أكاد أقسم أن هما أعظم مخرجين حاليًا لأخراج هذا النوع من الأفلام ، خصوصًا إذا أخذنا بالحسبان رمزية كريستوفر نولان و محاكاة زاك شنايدر ،كريستوفر نولان في تجسيد شخصية دارك نايت أو باتمان في سلسلة دارك نايت ، كان يُركز أكثر على رمزية الشخصية و بُعدها الحسي و تأثير هذهِ الشخصية للمشاهد أكثر من كونها محاكاة لما هو موجود لعالم الكوميك ، هو في الحقيقة تجسيد لشخصية باتمان الحقيقية و تجسيد لما يمثله باتمان كرمز أكثر من كونه مجرد محاكاة لما هو موجود في عالم الكوميك بوكس ، و أقتبس هذه العبارة من فيلم Batman begins  عندما قال ليام نيسون المتمثل بدور راس الغول لكريستان بيل المتمثل بالطبع بدور باتمان " أريدك أن تكونَ رمزًا حتى يتذكرك الجميع " ،و في الحقيقة باتمان على طريقة نولان كان رمزًا ملحميًا بل يتجاوز يذلك و يكاد يصارع بعض رموز الشخصات الحقيقة العظيمة في عالمنا الواقعي ، كل هذا بسبب رمزية نولان و تركيزه على عامل الشخصية السيكولوجية أكثر ، حتى في شخصية الجوكر المتمثل بهيث ليدغر ، كانت من أعظم الشخصيات الملحمية و الكل يشهد بذلك ، لم يكن مجرد شخص سيكوباثي أحمق لديه ميول جنونية تدميرية بقدر ما كان لديه كاريزما و شخصية فوق الوصف تعطي المشاهد المزيد و المزيد من الإندهاش في كل حركة يتخذها الجوكر و كل ضحكة من ضحكاته السيكوباثية المعتادة ،كريستوفر نولان أحدث نقلة نوعية في طريقة تقديم الكوميك و بالأخص في شخصية باتمان من خلال التركيز في رمزية الشخص أكثر من الأزياء و التكنولوجيا المستخدمة أو حتى المؤثرات القتالية بين الشخصيات ،بل أكاد أقسم أن مشاهد القتال التي كانت تدور بالفيلم هي أشبه بقتال شخص يتقن الكارتيه أو التايكندو مرتديًا زي باتمان ، لكن تأثير هذه الشخصية كان عظيم جدًا ، بالمضي قِدمًا مع زاك شنايدر وشخصية سوبرمان ، زاك شنايدر رجل عبقري بالمحاكاة ، زاك شنايدر يتميز بمحاكاة الشخصيات أكثر في قالبِها الكوميكي من خلال الأزياء و الشكل و المظهر و المؤثرات القتالية و الخصم المستحق القتال ،زاك شنايدر يهتم أكثر بناحية التأثير على المشاهد عاطفيًا من خلال بعض المؤثرات الصوتية من موسيقى و غيرها و تصوير حياة الشخصية كما هيَ تقريبًا بالكوميك مع بعض الحبكة الدرامية ، و هذا شيء عظيم جدًا لأنهُ يمتلك قدرة محاكاة خيالية ، على عكس السابقين ، هو يحاكي الأزياء و الأشكال و طريقة القتال و الحركات بطريقة جدًا مبهرة و مميزة و متقنة لا تقل درجة عن طريقة كريتسوفر نولان ، ما يميز هذين العظيمين كريستوفر نولان و زاك شنايدر أنهم يحتلان أعظم الأساليب في رفع قيمة الكوميك بوكس سينمائيًا ، المحاكاة و الرمزية في الشخصيات و كلاهما عبقري في هذين المجالين ، مؤخرًا ظهر باتمان على طريقة زاك شنايدر المتمثل في بن أفليك في الفيلم المرتقب سنة 2016 ، و هذا ما يثبت صحة كلامي في محاكاة الشخصيات و الأزياء الكوميكية ، بالنظر إلى بن أفليك فهو محاكاتًا إختيار عظيم من زاك شنايدر ، كيفية دقة زاك في أزياء الشخصيات و عضلات كل شخصية و دقة الزي حتى يظهر أدق التفاصيل في هذه الشخصية مما يعطي إنطباع أن هذا باتمان العظيم ذو العضلات المفتولة ، لا أستطيع أن أمنع نفسي من إعجابي بطريقة محاكاة زاك خصوصًا في باتمان الجديد هذا و الزي الجديد و ترى أُذنا الخفاش أصغر قليلًا و أكثر هيبة ، على عكس باتمان كريستوفر نولان الذي يهتم برمزية الشخصية أكثر من الزي أو المحاكاة الكوميكية ، لذلك نرى زي باتمان لحدٍ ما بشكل عادي إلى متوقع خصوصًا الإختلاف بينه وبين سابقي عهده في الزي لا تكاد تذكر كثيرًا ، في نهاية حديثي ، أتمنى من فيلم زاك شنايدر المرتقب في 2016 فرقة العدالة أن يكون كما هيَ التوقعات بل أعظم ، و أتمنى أن تتجاوز إيراداته الملاين و يكون عند حسن ظن الجميع و أكثر ، خصوصًا أنه الكثير من الشخصيات الكوميكة سوف تكون موجودة لأول مرة في تاريخ السينما ، منها وندر ومن و أكوا مان وغيرهم .

No comments:

Post a Comment